الجمعة، 15 فبراير 2019

الأســـتثمار فـي البنيان والإنســـان


صحيفة “الرأي السعودي” الرئيسية / الرأي الآخر ( بسمة بنت سعود ) الْجُمُعَة ١٠جُمَادَى الآخِرَةُ ١٤٤٠هـ|١٥ فبراير/شُبَاطُ ٢٠١٩م
كُل مجتمعٍ في العالم بحاجة الى قاعدة وبنية أساسية ليستطيع العيش بطمأنينة واستقرار وإنتاج، وكما يقول المثل “التعليم في الصغر كالنقش على الحجر”، ومن أهم ما يبعث للاطمئنان والاستقرار والإنتاج، توفر السكن الذي يحمي الأنسان من تقلبات الزمان.
تُبين علوم الاقتصاد الاجتماعي أن الاستقرار يتكون من عنصرين هما القاعدة العامة للإنتاج العام، والأخرى والأهم هو نوعية العلم.
وهنا يأتي الربط بين العلوم ونوعية السكن، فلكي يكون الانسان آمناً فيما ينتج من علوم، فيجب أن يكون مستقراً في سكنٍ ومنزلٍ يقيه البرد وحرارة تقلبات الأجواء.
ما نزرعه اليوم بعقول أبنائنا يبقى حتى لو تغيرت الأزمان والأحوال والقيم الاجتماعية، حيث يقول المثل “من شبَ على شيءٍ شابَ عليه”.
لذا أن لبسنا رداء الصحراء، أو بنطال “الجينز”، ليس هذا المهم بل ما رسخ في عقول الأجيال من تعليم يطابق الواقع وتقدم في كل المجالات التقنية والتشريعية والعلوم كافة، فإنتاج معلم مع مقرر يخدم المجتمع سيؤدي بدوره لإنتاج أكفاء في سوق العمل.
لا بد من الاستثمار في توظيف هذه الكوادر وتذليل الصعاب لكي يؤدوا دورهم الذي صرفت عليه الحكومة مبالغاً ليست بقليلة عبر الأزمان.
أما البنيان فهو جزءٌ مهمٌ، من ناحية الاستقرار ومن ناحية إبقاء التراث المحلي حيث من المهم كذلك ان تتحلى تلك البنيان بهويتنا المتجذرة في عمق التاريخ، يستطيع كل المواطن معها الشعور بالاستقرار لمواجهة متطلبات الحياة وأسرته بكل طمأنينة وإنتاج للوطن وبسلاسة ومهنية، فالتركيز على الإنتاج للوطن سيخدم الاقتصاد وتكتمل معه المنظومة بتعليمٍ متقدمٍ يواكب القرن الواحد والعشرون بالشكل والمضمون، إذ أن الاستثمار في أبناء وبنات الوطن واستقرار الأسرة في بيت يحميها من تقلبات الزمن، مفتاحان أساسيان لنهضة المجتمع الذي سيجني ثماره الوطن، مع الأخذ دائماً بالاعتبار النوعية وليست الكمية في التعليم والاسكان.
علمُ الاقتصاد الاجتماعي في الوطن يحتاج لإعادة النظر، ويأتي أهمية ذلك كوننا مؤمنين بأننا على أبواب تغيير شامل مع رؤية ٢٠٣٠، لنواكب معها التقدم والتخطيط لمجتمعٍ متعلم ومطمئن.
إضافة الى ذلك فمناهجنا بحاجة إلى تطوير وتوظيف قدرات المعلمين واعطائهم دورات فيما سيعلمونه للأجيال، لنسير في خطوط مستقيمة متوازية مع تطور العمران والتغيير الجذري في المجتمع الذي يحتاج إلى نظرة عميقة بالموجود والمطلوب.
 رأي : بسمة بنت سعود
p.basmah@saudiopinion.org


هناك تعليقان (2):