الجمعة، 15 فبراير 2019

الأســـتثمار فـي البنيان والإنســـان


صحيفة “الرأي السعودي” الرئيسية / الرأي الآخر ( بسمة بنت سعود ) الْجُمُعَة ١٠جُمَادَى الآخِرَةُ ١٤٤٠هـ|١٥ فبراير/شُبَاطُ ٢٠١٩م
كُل مجتمعٍ في العالم بحاجة الى قاعدة وبنية أساسية ليستطيع العيش بطمأنينة واستقرار وإنتاج، وكما يقول المثل “التعليم في الصغر كالنقش على الحجر”، ومن أهم ما يبعث للاطمئنان والاستقرار والإنتاج، توفر السكن الذي يحمي الأنسان من تقلبات الزمان.
تُبين علوم الاقتصاد الاجتماعي أن الاستقرار يتكون من عنصرين هما القاعدة العامة للإنتاج العام، والأخرى والأهم هو نوعية العلم.
وهنا يأتي الربط بين العلوم ونوعية السكن، فلكي يكون الانسان آمناً فيما ينتج من علوم، فيجب أن يكون مستقراً في سكنٍ ومنزلٍ يقيه البرد وحرارة تقلبات الأجواء.
ما نزرعه اليوم بعقول أبنائنا يبقى حتى لو تغيرت الأزمان والأحوال والقيم الاجتماعية، حيث يقول المثل “من شبَ على شيءٍ شابَ عليه”.
لذا أن لبسنا رداء الصحراء، أو بنطال “الجينز”، ليس هذا المهم بل ما رسخ في عقول الأجيال من تعليم يطابق الواقع وتقدم في كل المجالات التقنية والتشريعية والعلوم كافة، فإنتاج معلم مع مقرر يخدم المجتمع سيؤدي بدوره لإنتاج أكفاء في سوق العمل.
لا بد من الاستثمار في توظيف هذه الكوادر وتذليل الصعاب لكي يؤدوا دورهم الذي صرفت عليه الحكومة مبالغاً ليست بقليلة عبر الأزمان.
أما البنيان فهو جزءٌ مهمٌ، من ناحية الاستقرار ومن ناحية إبقاء التراث المحلي حيث من المهم كذلك ان تتحلى تلك البنيان بهويتنا المتجذرة في عمق التاريخ، يستطيع كل المواطن معها الشعور بالاستقرار لمواجهة متطلبات الحياة وأسرته بكل طمأنينة وإنتاج للوطن وبسلاسة ومهنية، فالتركيز على الإنتاج للوطن سيخدم الاقتصاد وتكتمل معه المنظومة بتعليمٍ متقدمٍ يواكب القرن الواحد والعشرون بالشكل والمضمون، إذ أن الاستثمار في أبناء وبنات الوطن واستقرار الأسرة في بيت يحميها من تقلبات الزمن، مفتاحان أساسيان لنهضة المجتمع الذي سيجني ثماره الوطن، مع الأخذ دائماً بالاعتبار النوعية وليست الكمية في التعليم والاسكان.
علمُ الاقتصاد الاجتماعي في الوطن يحتاج لإعادة النظر، ويأتي أهمية ذلك كوننا مؤمنين بأننا على أبواب تغيير شامل مع رؤية ٢٠٣٠، لنواكب معها التقدم والتخطيط لمجتمعٍ متعلم ومطمئن.
إضافة الى ذلك فمناهجنا بحاجة إلى تطوير وتوظيف قدرات المعلمين واعطائهم دورات فيما سيعلمونه للأجيال، لنسير في خطوط مستقيمة متوازية مع تطور العمران والتغيير الجذري في المجتمع الذي يحتاج إلى نظرة عميقة بالموجود والمطلوب.
 رأي : بسمة بنت سعود
p.basmah@saudiopinion.org


هناك 7 تعليقات:

  1. يصعب أحيانا علي ربة المنزل أن تقوم بأعمال النظافة وحدها وخاصة في وجود أطفال أوانشغالها بعملها، وتحتاج إلى من يساعدها في انهاء مهام التنظيف، وأحيانا تمر عليه اوقات مناسبات أو عزومات وتحتار فيمن تقدم لها يد المساعدة، لذلك “شركة التقوي” تقدم لها كافة الخدمات المتميزة من أعمال التنظيف والترتيب والتلميع وتنسيق المنزل، ونقدم خدماتنا بكل أمان ودون قلق من استقدام الخادمات للعمل والقلق وعدم استئمانهم علي الممتلكات، فنحن شركة متميزة لنا باع طويل واسم وخبرة رائدة في مجال النظافة والتنظيف، نضمن لك خدمة متميزة، وأسعار خاصة، وأمان تام من أكثر شركة تنظيف المنازل.
    شركة تنظيف منازل بالرياض

    شركة نقل عفش بالرياض

    شركة تنظيف سجاد بالرياض
    شركة مكافحة حشرات بالرياض
    شركة تنظيف خزانات بالرياض
    شركة مكافحة فئران بالرياض

    شركة مكافحة حمام بالرياض
    شركة تخزين اثاث بالرياض

    ردحذف
  2. تقدم شركة التقوي خدمة مكافحة حشرات بكافة أنواعها الطائرة والزاحفة، وكذلك مكافحة القوارض، للمنازل والشركات والمصانعو لا ننسي خدمة مكافحة الثعابين والزواحف ضمن خدماتن
    ا
    خدمتنا مميزة في هذا المجال وبرنامجنا في المكافحة مطور بإستخدام أجود أنواع المبيدات الحشرية الآمنة وننفذه بطريقة علمية علي
    أيدي خبراء مدربين علي أعلي مستوي وبعد المكافحة نقدم برنامج الوقاية اللازم لضمان جودة الخدمة المقدمة ولضمان عدم وجود أي
    حشرات مخبأة أو في أماكن التوالد غير المرئية
    مع خدماتنا المتميزة لن تقلق علي مصنعك وأجهزتك ومعداتك ولن يخاف أبناؤك من الحشرات أو القوارض بعد اليوم
    . اتصل بنا وتعرف علي عروضنا المتميزة المقدمة من شركة التقوي للخدمات المتكاملة

    شركة رش مبيدات بالرياض
    شركة تسليك مجاري بالرياض
    شركة جلي بلاط بالرياض
    شركة التقوي للخدمات المنزلية بالرياض

    شركة كشف تسربات المياه بالرياض
    شركة بيع وشراء اثاث بالرياض
    شركة صيانة مكيفات بالرياض
    شركة صيانة مسابح بالرياض

    ردحذف
  3. اشجع منطلقاتك المحورية الجوهرية الكتابية الخ الخ ...👍

    ردحذف