الأحد، 19 فبراير، 2012

حوار صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود آل سعود علي قناة (ANB)الفضائية


برنامج سجلات تقديم الأستاذ محمد قواص قناة (ANB)الفضائية

الضيفة : الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، كاتبة وباحثة في مجال حقوق الإنسان

الموضوع : السعودية : حراك المملكة!

تاريخ الحلقة : 17-02-2012.

هناك 4 تعليقات:

  1. مافررت منه وقعت فيه والله خير معين...فلم يكن لي بدا من مشاهدتك صاحبة السمو الكاتبة السامية وسأحاجك امام الله تعالى ان اصاب قلبي مصاب ال....؟ لك ان لم تسعفيني بسد ظمأه المهين
    عزيزتي
    ليست المشكلة لدينا نحن الاسلاميون في جوهر وصحة مايتم طرحه من انتقادات وتجريحات عن حكم معين او سياسة حاكم معين تجاه شعبه ووطنه تلك الدعوات والنداءات التي يصدع بها اصحابها كصوتك اللطيف حفظك الله ...بل ان كثير مما يطرح يكون صحيحا وسليما وحكيما ولكننا قد لانرحب به ولانشجع على الاستجابة له حتى ولو كان هذا المنع مؤقتا .....لماذا؟
    لاننا ننظر الى خلفية التوظيف السياسي والايدلوجي المراد من خلال تلك الدعوات اثبات ونفي ايدلوجية او فكرة معينة نقيس صلاحها وفسادها حاجتها واهمالها على اساس مقاسات العقيدة والتوحيد.ومن يدفع به ولماذا .فمثلا ايران تطرح طرحا جيدا عن فلسطين وعن ابتزاز الغرب لكم وعن اصرار الغرب على ابقاءكم مستهليكن لهم غير مستقلين عنهم ..فهذا صحيح ولكن التوظيف المراد له من خلال هذا الخطاب يكمن في اثبات دينهم ونفي ديننا الخصوصي بشرعة ومنهاج اهل السنة والجماعة
    هذا مافعله عمر بن عبدالعزيز مع الخوارج حينما وافقهم على اخطاء اسلافه ولكن لم يستجب لدعوتهم لانهم ارادوا من ذلك الكلام الصحيح بوقائعه وحقائقه اثبات دين يقوم على غير مفهوم اهل السنه للايمان والحسنات زيادة ونقصا ضعفا وقوة تفاضلا وتبعيضا تلك التي لايثبتها الخوارج بمنهجيتهم وسيكون لها تداعيات جد خطيرة على مستقبل المسلمين يكون البغي والمغالاة اساسه مع انهم اي الخوارج لم يكونوا يسبون الصحابة
    فلابد من فحص نوع مغزى التوظيف الذي يطلبه البعض من خلال الدعوات التي يطرحونها وتكون في ظاهرها صحيحة--هذا ما فصلت فيه بعض الشيء في مدونتي بموضوعي الذي عنونته --سب ال سعود والبراءة منهم ليس العنوان الصحيح للاصلاح يادكتور سعد الفقيه---ارجوا قراءته
    لقد كنت موفقة جدا في المقابلة وبين قوسين ايضا((((جميلة وجذابة)))موفقة الله يحفظك

    ردحذف
  2. الله يحمى المملكة واهلها

    ردحذف
  3. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    السلام عليش يابسمة بنت ال سعود الكرام
    حراس العقيدة والدين والعروبة والاسلام
    ذي حباكم الله بسلالة طيبة منها ملوك عظام
    رجولة ونخوة ونجدة وشهامة كرام غير لئام
    رفع الله بهم راية لا اله الا الله بالحكمة والحسام
    ظاهرهم وباطنهم بأذن الله واحد بدون انفصام
    سلام عليكم يا اهل نجد سلام مني لكم الف سلام
    من ابن اليمن الشقيق ذي حلاله اكثر من الحرام
    فالايمان يمان والحكمة يمانية ورجال شهام
    في الله حبكم يا ال سعود في القلب بدون كلام
    لله ذركم شرفتمونا في كل وسائل الاعلام
    امر ونهي بموجب القرآن وسنة خير الانام
    محمد بن عبدالله عليه الف صلاة مني وسلام
    السلام عليش يابنت سعود بسمة من ذا العام
    ذي فيه شفتش على البي بي سي مع تلك المدام
    حوار وكلام عن حقوق المرأة والناس في الاسلام
    عن السعودية بالذات كلام في كلام في كلام
    منه الصحيح والحكيم وبعضه يصيبك بمرض الجذام
    وفقع في قلبي شعاع اعجاب بك يابنت الاسلام
    في الله حبك ولله درك ويحفظك من الناس اللئام
    فلاتكوني مطية ولا أمعة لفارس بدون لجام
    ايران ذي لاتفرق بين حلال ولا حتى حرام
    والروم روم فيها وشر وخير منذ تلك الايام
    سلام مني لش يابنت سعود من القلب الف سلام

    ردحذف
  4. متشددون يحرِّمون ارتياد معرض الرياض للكتاب


    مشهد من مصادمات معرض الكتاب العام الماضي (صورة أرشيفية)
    الرياض- عبدالحي يوسف
    استبق رجال دين سعوديون انطلاق معرض الرياض للكتاب المقرر له أوائل شهر مارس المقبل، بإصدار فتوى تحرم الذهاب إلى المعرض وشراء الكتب «الهدامة» منه، وذلك في استمرار لحملات تحريضية دأب المتشددون على إثارتها ضد المعرض في كل مرة يعقد فيها.
    من المنكرات
    ولم يخل معرض الرياض خلال كل السنوات التي بدأت السعودية بتنظيمه من سجالات ونقاشات تتطور أحيانا إلى تماسك بالأيدي وقضايا في أقسام الشرطة بين من يعرفون بالمحتسبين والمثقفين المشاركين في المعرض أو الزوار.
    وأصدر عدد من رجال الدين في المملكة الأربعاء المنصرم فتوى دينية وزعت على نطاق واسع، تعتبر ان ارتياد معرض الرياض للكتاب من المنكرات، ومن ثم هو محرم للمسلمين والمسلمات، ودعت الفتوى إلى تجنب الذهاب إلى المعرض ومقاطعته بشكل كامل بهدف الضغط على المنظمين لعدم تنظيمه مرة أخرى.
    واعتبرت الفتوى التي ذُيّلت بتوقيع مجموعة من المشايخ والعلماء ان شراء الكتب «الهدامة» من المعرض محرم، وان المعرض فيه مجموعة من الكتب التي تنال من «عقيدة المسلم»، وكان رجال الدين في السابق يصدرون فتاوى تحرم شراء كتب ادونيس ونزار قباني، لكن في هذه السنة صدرت الفتوى بشكل أكثر تشددا.
    مشادات وصدامات
    ويشهد معرض الرياض بشكل سنوي مشادات كلامية وصدامات العديد من زائريه وبعض المجموعات، التي يطلق أصحابها على أنفسهم المحتسبين، وهم ليسوا ممن ينتمون لجهاز الحسبة، أي جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تعد الجهاز الحكومي المنوط به تولي مسؤوليات الاحتساب الديني بالسعودية، حيث يتوافد هؤلاء إلى المعرض بشكل جماعي تحت شعار «الدعوة إلى الله، وإنكار المخالفات».
    وبشكل خاص تتعرض السيدات والفتيات اللواتي لا يغطين وجوههن لاستفزازات من «المحتسبين»، بالإضافة الى مهاجمتهم لعدد من الرموز الثقافية والأدبية بالسعودية ممن ينتمون إلى التيار الليبرالي.
    نوايا مبيّتة
    واثارت هذه الفتوى التي صدرت في وقت مبكر نسبيا من انطلاق المعرض، مخاوف محبي معرض الكتاب وأنصاره، من حدوث احتكاكات وشغب قد تقود لإغلاق أجنحة ودور كتب كما حدث قبل سنوات، ويرى صالح الزيد احد الحريصين على الذهاب إلى المعرض في كل عام، ان صدور الفتوى قبل موعد المعرض يعني وجود نية لحشد اكبر عدد من المؤيدين لمحتواها، ما قد يؤدي إلى أحداث غير مطلوبة في المعرض الذي تبقى له اقل من عشرين يوما.
    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=772457&date=20022012

    ردحذف