الخميس، 29 يونيو، 2017

“د.فهد بن ريحان ” حُب الوطن فطره ، والمنابر ضرورية لتعزيزه


صحيفة“الخليج  الإلكترونية”  الْخَمِيس ، ٥شَوَّال ١٤٣٨هـ الموافق٢٩يونيو/حَزِيرانُ٢٠١٧م

الخليج - حسن القبيسي

عندما يذكر الولاء والانتماء فوراً يتبادر أسمه لدى الجميع ، رجل ضحى بوقته وجهده ، وقدم الكثير والكثير لكي يكون عراب الولاء والانتماء للوطن ، في هذا الحوار الذي لا تنقصه الصراحة ، أجاب بكل صدق وشفافية .
س 1 : في البداية عرف قراء الصحيفة بنفسك؟
اخوكم الصغير والخادم لديني ووطني وقيادتي،  أكرمني الله بمحبة الناس ومد يد العون والمشورة لمن يحتاجني وستطيعه “فهد بن ريحان” .
س 2 : الولاء والانتماء للوطن  جمله تحمل في طياتها الكثير من المعاني . ماذا تعني لك
-نحن الوطن والوطن نحن ، حب وولاء وانتماء ووفاء وإخلاص وشعور وإحساس لا يمكن الاختلاف عليهما ، وذلك لأن حب الوطن فطره ، ولنا في رسولنا صلى الله عليه وسلم أسوة حسنه عندما قال (مااطيبكي من بلد وأحبك ألي ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك  ) قالها صلى الله عليه وسلم وهو يودع وطنه وبكلمات تحدث بها من القلب وعبرت عن عمق محبته لمكه المكرمة ، للوطن الغالي ، وتعلقه بحلها وحرمها ومائها ورملها وصخرها وجبالها ووديانها .
وكما ذكرت سلفآ بأن حب الوطن فطره ولأن رسولنا قدوه ، ولأن هذا الوطن ليس كبقية الأوطان ولاغرابة في أن نحبه ونموت في سبيله ومن أجله وأن ندافع عنه بأرواحنا ودماءنا وأولادنا وبكل ما نملك ، بالفعل حب الوطن بقيادته الرشيدة والمخلصة والولاء والانتماء لهما ، كلمه ما ثوره حكيمه تعبر عن مدى الإيمان بهذا الحب الصافي .
حب المعنى والمبنى ، هذه الكلمة تعني الكثير لأنها كلمة حق وكلمة صدق في معناها ومبناها ، حب فطري قاعدته البناء وقوة التماسك ووحدة الشعب والقيادة في المنشط والمكره ، حب لا بالمشاعر والأحاسيس بل بالنوايا الحسنه المخلصة لوطن ليس ككل الأوطان ” قبلة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بلاد الحرمين الشريفين ومهبط الوحي ومنبع الرسالة الخالدة .. الخ ،،،، الا يكفي ذلك !!!
الولاء : الحب
الانتماء : الانتساب  .
س 3 : الوطنية التي تغني بها الكثير من الشعراء والشاعرات  هل هي موجده لدينا ام لا بد من محفزات لإثارتها في انفسنا؟
لاشك بأن الوطن يزخر ويفخر بأبنائه وبناته المخلصين والمبدعين في جميع الاتجاهات ، لاسيما الشعراء والشاعرات فأثق بأنهم لا ينظرون للوطن من زاوية ضيقه لانتمائهم لمنظومة الثقافة والأدب ولا حدود لديهم لمعاني الوطن والإبداع في وصفه وتقديم كل ما لديه من أجل الظفر بنصوص مميزه ورائعة وهذا يدل على وطنيتهم الصادقة والمخلصة ولهم دور كبير في تحريك المشاعر للمتلقي ، ويجب دعمهم وصقلهم من خلال أنديه ومبادرات تعزز هذا الموروث الأصيل والجميل  .
س 4 : تمر المنطقة في هذه الايام بمرحله صعبه وحرجه  في نفس الوقت ما هو المأمول من اصحاب الاقلام الصادقة في هذه المرحلة؟
القلم هو منارة الأمم وسلاحه السنين وصمام أمانه وسلامه وعنوان وحدته وله أهميه كبيره في المحافظة على أصالة المجتمع وثقافته واخلاقياته ، ويعتبر سلاح ذو حدين أما لك أوعليك وسلطته متقدمة ، والمهم وجوب التعامل مع الأحداث والظروف بالشكل المطلوب وبعقلانية ، ومعرفة أبعاده وخصوصا عندما يتعلق بالوطن وأمنه .
س 5 : كلنا مع الوطن قلبا وقالبا ولا نساوم في حبنا للوطن ولقيادتنا الحكيمة والتي نفديها بأرواحنا وجميع ما نملك ، فهل نحتاج الي منابر للتعبير عن ذلك ام انها سجيه داخليه في نفوسنا تخرج تلقيا بدون اي مقدمات؟
المنابر والمبادرات ضرورية وكل ما من شأنه تعزيز هذه الأمور العظيمة وخصوصا فئة الناشئة والشباب ، لاسيما بأن الإعلام العدواني الموجه ضدنا يختلق الأزمات ويثير الفتن ويروج للأفكار الهدامة ويلعب علينا بالنار ، ولايحب ترسيخ مفاهيم المحبة والسلام ، واطالب بتعزيز مفاهيم الوطنية والولاء والانتماء وتطبيقها على أرض الواقع ، وكل هذه تحقق التأثير والشعبية والسرعة .
س 6 : الكثير يتغنى بكلمه الوطنية ويأخذ تلك الكلمة وسيله للإساءة للأخرين وبعض الدول الاخرى هل تؤيد ذلك؟
لازالت الرقابة على الوسائل الإعلامية قاصره في نظري وتؤثر وتتأثر بشكل كبير بمواقف الأشخاص والمتغيرات
المحيطة بهم  .
س 7 : هل ما يقدم في وسائل الاعلام المختلفة ينمى روح الانتماء للوطن والولاء للقيادة ام انها تحتاج لتفعيل اكثر؟
لا نشكك في دورهم والذي يقدمونه ولازلنا ننتظر الكثير والكثير ونثق ونعتز بالكفاءات والمخلصين من إعلامينا واعلامياتنا المميزين والمميزات والقصر يواكب العمل البشري لان الكمال لله سبحانه ، ويجب كذلك تنظيم حملات اعلاميه ومكثفة لإبراز جوانب مضيئه من تاريخ الوطن الثقافية والاجتماعية وبم ايخص مناطقه ، وإبراز أهم الإنجازات على الصعيد الوطني علميآ وادبيا ورياضيا وفنيا وثقافيآ ، والتنبيه بخطورة بمرتكزات الوطني
س 8 : يوجد في  السعودية نماذج نسائية تعتبر من الرواد في الذود عن الوطن والدفاع عنه وتستحق ان تكون  سيده الوطن في المملكة . برائيك من هي ؟
صاحبة السمو الملكي الأميرة / بسمه بنت سعود بن عبدالعزيز والتي تعتبر في نظري مثال وانموذج حي ومشرف يقتدى به .
س 9 :  الولاء والانتماء للوطن بدأ كفكره ثم تطور حتي أصبح برنامج تلفزيوني . حدثنا عنه ؟
نعم ، والأن على وشك الانتماء من تسجيل حلقاته وهي ثلاثة عشره حلقه عبر الثقافية السعودية وبعمل يعتبر وبشهادة أصحاب القرار أنه الاميز تم في كل حلقه من حلقاته التحدث عن موضوع مهم في شأن مهم للوطن والمواطن وما يخدم المجتمع وباستضافة شخصيات كضيوف للحلقات بمعايير معينه كل منهم يمثل الجانب الذي تم استضافته من أجله ، وكانت مواضيع الحلقات كالتالي :
§       الولاء والانتماء من منظور إسلامي – دور الأسرة في تعزيز قيم الولاء والانتماء -دور الإعلام في تعزيز قيم الولاء والانتماء – دور المؤسسات التعليمية في تعزيز الولاء والانتماء – دور الدولة الاجتماعي -دور الدولة السياسي-التسامح والسلام والتعايش السلمي-الإرهاب وتشويه الدين-دور الادباء والمفكرين والأندية الرياضية والفن …الخ في تعزيز الولاء والانتماء ..الخ ويقوم عليه فريق عمل مميز ومؤهل .
وبمشيئة الله سنحقق من خلاله عمل ذو فائدة كبيره ومكتسب يتوجب المحافظة عليه ودعمه وابرازه.
س 10: ما هي أصعب العقبات التي واجهتك وكيف كان تفاعل المجتمع معك ، وهل عانيت حتي تبلورت الفكرة على أرض الواقع ؟
لعقبات كانت ملازمه لي بالبداية ولازالت أثارها وخصوصا ممن هم ينتسبون للوطنية ولا يؤدونها والأهم هو أن أي عمل أعمله لأجل الوطن أرى عقباته ومحبطاته محفزات ودعم لي بالاستمرار وتحقيق ما اصبوا إليه واعتبره وسام شرف ومحل اعتزاز لي وسترون ثماره قريبآ بحول الله وقدرته .. واما ما يخص المجتمع فهو محل الرضا والتقدير لديهم.
س 11 :  ما اهم أعمالك التي تعتز بها؟
العمل كالأبن كليهما عزيزان على قلبي ، ويعتبر الولاء والانتماء للوطن والقيادة هو الأهم والأقرب لي .
س 12:  ما لونك المفضل؟
الأخضر لارتباطه بروح الدفاع والإخلاص ، والأبيض لكونه يرمز للسلام والمحبة والوئام والإنسانية والأهم بأنه علم وطني المملكة العربية السعودية (راية التوحيد ، لواء الخير ، بيرق العز  ) وعندما يرفرف يحرك مشاعر الوطنية ويمثل العقيدة والحكومة والشعب والأرض والولاء والانتماء والوحدة .
وبعده الأصفر والأزرق ولأنه شعار ناديي المحبب النصر ودلالة اصفره على لون تربة الجزيرة ، وازرقه لون بحرها )
س 13 : فنانك – ناديك – لاعبك – شاعرك – منشدك – صديقك المفضل ؟

خالد عبدالرحمن – النصر – كريستيانو  رونالدو – خالد الفيصل- الشامخ حصين اليامي – مبارك الشهراني

هناك تعليق واحد: