الأربعاء، 12 يونيو 2013

رويتز عاجل : أمير قطر يقرر التنازل عن الحكم لأبنه ” تميم” والأطاحة برئيس الوزراء


قال دبلوماسيون عرب وغربيون اليوم الإثنين إن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يستعد للتنحى في إطار عملية نقل للسلطة أوسع نطاقا، قد تشهد أيضا أن يسلم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد السلطة إلى ولي العهد الشيخ تميم. 
ويمكن أن يؤدي هذا التغيير إلى عدم وضوح رؤية في السياسة الخارجية لقطر الداعم الرئيسي لثورات الربيع العربي والمتحالفة مع جماعة الإخوان المسلمون. 
وقال دبلوماسي مقيم في الدوحة في إشارة إلى رئيس الدولة: إن أمير قطر الشيخ حمد “يفكر منذ فترة في هذه المسألة. الطريق مهد بوضوح على مدى العام المنصرم لنقل السلطة إلى تميم.” 
وأضاف “كانت هذه هي الخطة دوما.. لكن المسألة كانت مجرد وقت”، وتوقع الدبلوماسيون أن يكون الدافع وراء هذا التغيير هو الرغبة في نقل سلس للسلطة إلى جيل أصغر سنا. 
وهذه الخطوة غير معتادة نسبيا في دول الخليج إذ انه من المعتاد أن يظل الزعماء في مناصبهم حتى وفاتهم. 
وذكر أحد المصادر أن من المتوقع أن تبدأ عملية نقل السلطة برئيس الوزراء الذي يتولى أيضا منصب وزير الخارجية مما يعني ترك المنصبين. وتحدث الدبلوماسيون عن مواعيد مختلفة تراوحت بين أسابيع قليلة إلى شهور حتى سبتمبر. 
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسئول في الحكومة القطرية للتعليق على هذه الأنباء. 
وقال دبلوماسيون عرب وغربيون في الدوحة ودول أخرى بالمنطقة إن دولا منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمملكة العربية السعودية أخطرت بهذه الخطة. 
وقالوا إنهم يتوقعون أن تحدث التعديلات عبر أحد مسارين إما أن يحل الشيخ تميم محل الشيخ حمد في منصب رئيس الوزراء إلى أن يتولى منصب أمير البلاد لدى تنحي والده في نهاية الأمر أو أن يشغل أحمد المحمود النائب الحالي لرئيس الوزراء المنصب عندما يتنحى رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم. 
ويتولى الشيخ حمد بن جاسم (52 عاما) منصبه منذ عام 2007 وقام بدور رئيسي في جعل لقطر كلمة مسموعة بالمنطقة. كما أنه رئيس مجلس ادارة جهاز قطر للاستثمار وهو منصب من المتوقع أن يحتفظ به. وتقدر أصول جهاز قطر للاستثمار بما يتراوح بين 100 مليار و200 مليار دولار. 
وساعد الأمير على رفع مكانة البلاد على الساحة الدولية في السنوات القليلة الماضية عبر إطلاق شبكة الجزيرة وتنميتها وكذلك من خلال نجاح قطر في اختيارها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022. 
وقامت قطر بدور رئيسي في تشجيع ثورات الربيع العربي وقدمت دعما كبيرا للمعارضين الذين أطاحوا بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والانتفاضة التي تسعى للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. 
وقطر حليف للولايات المتحدة وبها قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وهي أغنى دولة من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي في العالم. 
وتولى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السلطة بعد انقلاب أبيض على والده عام 1995. وقام الشيخ حمد بن جاسم بدور رئيسي في تسهيل الانقلاب. 
ويعتقد أن الشيخ تميم الذي تلقى تعليمه في بريطانيا قريب من جماعة الإخوان المسلمون أكثر من كثيرين في القيادة الحالية وربما يتبع سياسات اجتماعية أكثر محافظة.


هناك تعليق واحد:

  1. وقطر حليف للولايات المتحدة وبها قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وهي أغنى دولة من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي في العالم. ?

    هل هي ديمقراطية؟
    كما فعل بأبيه فعل به

    ردحذف